” التجارة الإلكترونية تنبني على مخطط و ليست بنشاط عشوائي. أهم ما في جميع مراحلها هو بناء علاقة إنسانية مع جميع الأطراف المساهمة، ذلك أن العلاقة الإنسانية هي أساس التجارة عموما.”
التجارة الإلكترونية في المغرب و حسب مقال نشرته جريدة الجزيرة الإلكترونية, و صل حجم العاملات الخاص بها إلى حوالي 19 مليار درهم سنة 2022.
إذا دل هذا على شيء فهو يدل أن هذا المجال في المغرب يعرف تطورا ملحوظا. إذن يمكنك عزيزي القارئ أن يكون لك نصيب من حجم هذه المعاملات أيضا.
في هذا المقال حول التجارة الإلكترونية في المغرب، سنقدم لك تعريفا بسيطا بالمجال. بالإضافة إلى هذا، سنمدك بالمراحل التي يجب عليك اتباعها لكي تستطيع البدأ في أقرب وقت ممكن.
تعريف التجارة الإلكترونية.
يطلق مصطلح التجارة الإلكترونية على جميع أنشطة البيع و الشراء عبر الأنترنت و هو ما يعرف بالإنجليزية ب (e-commerce). تشمل هذه العملية بيع و شراء الخدمات و المنتجات سواء بشكل مباشر للمستهلك، أو بالجملة و التقسيط.
لقت التجارة الإلكترونية شهرة كبيرة خصوصا عند انتشار كوفيد 19. خلال هذه المرحلة لجأ جل المستهلكين لطلب المنتوجات عن طريق الأنترنت، و بها تعلم العملاء كيفية الشراء و أعطوا ثقة كبيرة لهذا النوع من التجارة بعد تخوف دام لسنين. من هنا عرفت التجارة الإلكترونية رواجا كبيرا، مما فتح فرصا جديدة للتجار و الوسطاء لتحقيق الأموال عبر الأنترنت.
مزايا و إيجابيات التجارة الإلكترونية في المغرب.
تقريب المنتج بسعر مناسب إلى الزبون.
يعرف المغرب استقطاب منتوجات من مختلفة الأسواق الدولية، مما يتيح فرص التبادل التجاري بين التجار المحليين. مثلا، إذا كنت بائع نهائي أو تاجر بالتقسيط أو موزع، يمكنك اقتناء المنتوجات بسعر الجملة و بيعها مع فائدة لتحقيق الربح. هنا يمكن لهؤلاء اعتماد أحد طرق التسويق الإلكتروني المجاني أو المدفوع لتحقيق المزيد من الأرباح.
استهداف المزيد من العملاء المحتملين.
من مزايا التجارة الإلكترونية، استهداف جمهور أكبر عن طريق التسويق الإلكتروني. يعني هذا، من خلال التسويق المدفوع أو المجاني تستطيع استهداف المزيد من العملاء المحتملين. و تزيد نسبة استقطاب عملاء جدد كلما أتقنت طرق التسويق، حيث يصبح الإستهداف أكثر دقة فتحصل على الطلبيات بأقل التكاليف.
الربح السريع مع وجود إدارة محكمة للمبيعات.
تتيح لك التجارة الإلكترونية استهداف كبيرا للعملاء كما سبق و أشرنا. إذن يمكن هذا الإستهداف من تحقيق طلبيات أكثر و كذلك أرباح أكثر. لكن مع وجود الكثير من الطلبيات يصبح لزاما استعمال نظام إدارة للمبيعات، و كذلك حسن التسليم الطلبيات عن طريق شركات التوصيل الموثوقة. نعم! تحقيق المزيد من الطلبيات هو شيء إيجابي، لكن إذا لم تكن إدارة المبيعات مدروسة فمن الممكن أن ينعكس الأمر عليك سلبا. أما إذا كنت تقدم خدمات، فيجب أن يكون التسليم وفق الشروط الموصوفة مسبقا. و في حالة زيادة عدد العملاء، لا بد في التفكير في كيفية تفويض جزء من هذه الخدمات لكي تستطيع سد حاجيات عملائك مهما كان حجمهم.
كيف يمكنك بدأ التجارة الإلكترونية في المغرب.
1- البحث عن فكرة لمشروعك.
الفكرة يمكنك البحث عليها بطرق متعددة و هنا سأعطيك بعض طرق البحث.
- البحث عن فكرة مبتكرة.
في حيك أو في محيطك أو مدينتك، لا بد من مشكل ما يعاني منه الكثيرون سواء بشكل باستطاعتهم التعبير عنه أو بشكل لا يستطيعون التعبير عنه. مع إيجاد المشكل، قم بالبحث عن حل له من خلال خدمة أو منتوج، و هنا تكون قد وجدت فكرة لمشروعك.
عندما يجلس أحمد في المقهى و بعد ساعة، يلاحظ أن شحن هاتفه وصل لنسبة جد منخفضة. في هذه الحالة يقوم بطلب الشاحن من النادل الذي يبلغه بأن هناك شخص آخر قام باستعماله و عليه الإنتظار. هنا لاحظ أحمد أنه ليس الوحيد الذي يواجه هذا المشكل بل الكثيرين من زبائن المقهى و حتما زبائن المقاهي المجاورة و لما لا جميع مقاهي المدينة.
- الوصول إلى الفكرة.
بحث أحمد على الأنترنت فوجد أن هناك بعض الآلات الخاصة بالشحن المشترك و التي يمكن اقتراحها على المقاهي لسد حاجيات زبائنهم عند طلب شحن الهواتف. تمكن هذه الآلات من شحن مجموعة من الهواتف، حيث توجد رفوف بها أبواب مقفلة أوتوماتيكيا عن طريق كود يحفضه الزبون لحماية هاتفه من التلف أو السرقة.
إذن فكرة المشروع هي تسويق آلات الشحن المشتركة للهواتف، و العملاء المحتملون هم المقاهي.
- العمل على فكرة موجودة.
إذا كنت تتقن مجال ما يمكنك استلهام بعض الأفكار الموجودة والعمل عليها، مثلا:
- بيع منتوجات رابحة مع تقديم عروض جيدة لجذب إنتباه عملائك المحتملين و التغلب على المنافسين.
- تقديم خدمات موجودة مع إضافة بعض التحسينات عليها.
2- تحليل السوق المستهدف.
نعتبر أنك وجدت الفكرة المناسبة للمشروع. هنا لا بد من القيام بدراسة جدوى للمشروع و لو بصورة مصغرة حتى لا تخطط لفشلك. تعتمد هذه الدراسة على مجموعة من النقاط كالدراسة المالية و المعدات و التكاليف، إضافة إلى دراسة المنافسين و نقاط قوة و ضعف المشروع.
3- إختيار منصة لعرض خدماتك أو منتوجاتك.
لعرض منتوجاتك، لا بد من وجود منصة حيث يجدك الجمهور المستهدف و تكون بمثابة محلك الإلكتروني. إليك بعض الأمثلة للقيام بذلك.
- حسابات في منصات التواصل الإجتماعي كالفايسبوك و التيكتوك أو أنستاغرام.
- إنشاء موقع إلكتروني خاص بالتجارة الإلكترونية.
- عرض خدماتك على منصات بيع الخدمات.
4- اختيار الطريقة المناسبة للتسويق لمنتجاتك.
بعد اختيار منصتك المناسبة يأتي هنا دور التسويق الإلكتروني أو التسويق التقليدي لجلب الزوار لمنصتك أو حسابك.
هنا نجد العديد من طرق التسويق و هذه بعض الطرق الفعالة:
- التسويق الإلكتروني المجاني: و هو يعتمد جلب الزوار بطرق مجانية قمنا بشرحها في هذا المقال.
- التسويق الإلكتروني المدفوع: و هو فايسبوك، جوجل أو تيكتوك أدس…
- التسويق التقليدي: يعتمد على طرق التسويق التقليدية كتوزيع الفلاير و بطاقات التعريف بمحلك أو حسابك على الأنترنت.
5- اختيار طرق الشحن الموثوقة.
بعد البحث عن الخدمة المناسبة أو المنتوج خصوصا، قم بالبحث عن شركات التوصيل في مدينتك و عمل دراسة عنها.
أهم نقاط الدراسة نجد:
- ثمن التوصيل.
- ثمن المنتوجات التي لم يتم توصيلها Retour.
- مدة التوصل بمستحقاتك من البيع.
- الزبناء الراضون عن خدمة التوصيل و جودة التوصيل.
بعد تحليل هذه العناصر و وجود الشركة التي تمثل أحسن رابط بين جودة الخدمة و ثمنها و سرعة تسديد المستحقات، نقوم بالتفكير في كيفية القيام بتأكيد الطلبيات عبر الإتصال بالعميل المحتمل.
6- تأكيد الطلبيات.
بعد الحصول على أولى الطلبيات سواء في متجرك الإلكتروني أو المنصات السابق ذكرها، تأتي مرحلة تأكيد الطلبيات. في هذه المرحلة تقوم أنت أو المسؤول على تأكيد الطلبيات بالإتصال بالزبون و تأكيد المنتوج المطلوب مع تأكيد للعنوان و إخباره بمدة التوصل بطلبيته.
لما لهذه المرحلة من أهمية، سنقوم بعرض بعض النصائح المهمة.
- إستعمال أسلوب جيد في الكلام مع الزبون و تعلم بعض مهارات البيع حتى لا تفقد اهتمام الزبون للمنتوج.
- بعد تأكيد المنتوج، يمكنك اقتراح منتوج آخر مع تقديم بعض العروض.
- المهم أن تعرف نوع الزبون و تحاول أن تطمئنه بأنه سيتوصل تماما بما قام بطلبه و بالسعر الموجود في الموقع في مدة وجيزة.
- محاولة الإتصال الفوري بالزبون لأنه قد يفقد اهتمامه بالمنتوج إذا كانت مدة ما بين الطلب و التأكيد طويلة، كما يمكنه طلب نفس المنتوج من المنافسين فتضيع عنك فرصة البيع.
7- خدمة ما بعد البيع.
تعتبر هذه الخدمة جد مهمة خصوصا في البدايات، فهي تمنحنا فرصة تقييم جميع محطات مشروعنا من التجارة الإلكترونية عن طريق تعليقات الزبون، مثلا:
- جودة المنتوج مقارنة بثمنه و هل يمكننا تعديل بعض التحسينات في السعر أو المنتوج.
- الزبناء الغير راضين و نقاط ضعف المنتوج لتحسينه.
- كيف كان شكل خدمة التوصيل من حيث المدة و كذلك تعامل رجل التسليم مع الزبون.
خلاصة.
إذا أخدت الوقت لقراءة المقال بتمعن، يمكن البدأ الآن و تحقيق أول خطوة. نعم أن تبحث عن الفكرة ثم تقوم بدراستها جيدا و بعد ذلك تقوم بإنشاء منصتك لعرضها لكي تقوم بالتسويق لها. في الأخير ستقوم باختيار شركة التوصيل المنسابة لك، و ترسل أولى الطلبيات بعد تأكيدها في انتظار تعليقات الزبناء و التي من خلالها ستقوم بالتعديلات الضرورية.
لم يبقى لك سوى معاودة العملية ثم التطوير و التعلم من الأخطاء. المهم أن تبدأ.
للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!