توصيات

هذه هي خطوات تأسيس شركة بالمغرب SARL

العديد منا يريد تأسيس شركته لكنه لا يعلم الخطوات الازمة لتأسيس شركة في المغرب. في هذا المقال نستعرض لكم هذه الخطوات بطريقة مبسطة.

1- تحديد إسم الشركة

لتأسيس شركة بالمغرب يجب التفكير في إسم الشركة مسبقا و تحديد ثلاث أسماء لها، ثم تتوجه لغرفة التجارة او ل OMPIC اي المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. هنا تقوم بملأ استمارة مع ذكر الأسماء الثلاث المختارة، في حين تختار الجهة المختصة الإسم الحصري للشركة و الذي لم يسبق اختياره.

هذه العملية تحتاج إلى رسوم تسجيل الإسم القانوني الشركة و يتحدد في 230 درهم.

2- الوثائق المطلوب في هذه المرحلة:

  • البطاقة الوطنية لمسير الشركة.
  • بعد 48 ساعة يحصل المسير على وثيقة بها الإسم الذي تم اختياره مع تحديد نوع نشاط الشركة.
  • تتضمن كذلك هذه الوثيقة المحصل عليها ما يسمى ICE و هو رقم تعريف الشركة.

ماذا لو كانت الأسماء المقترحة غير متاحة؟

في حاله عدم قبول أي إسم من الأسماء التي اخترتها ستتوصل بوثيقة مفادها أن طلبك قد رفض، في هذه الحالة ستقدم طلب مره أخرى مع تغيير الأسماء المختارة دون دفع أي رسوم. و في حالة رفض الأسماء للمرة الثانية، يتوجب عليك دفع مبلغ 230 درهم مرة أخرى.

3- الحصول على الشهادة السليبية.

هي وثيقة تثبت عدم استعمال إسم الشركة أو العلامة التجارية من قبل شركة أخرى مما يمكن صاحب الشركة استعمالها للحصول على السجل التجاري.

لتقديم طلب الشهادة السلبية يمكن التوجه إلى الموقع directinfo.ma، أو للمركز الجهوي للاستثمار.

الوثائق اللازمة لهذه المرحلة:

  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية لمسير الشركة.
  • طلب الشهادة السلبية المسحوب من الموقع.

رسوم الحصول على الشهادة السلبية:

  • 126 درهم بالنسبة إذا كان الطلب عبر الموقع الإلكتروني.
  • 210 درهم بالنسبة إذا كان الطلب عبر المركز الجهوي للاستثمار.

4- إنشاء النظام الأساسي للشركة.

النظام الأساسي هو مجموعة من الأحكام التعاقدية والقانونية التي تحدد القواعد غير الشخصية والموضوعية المطبقة على وضع قانوني معين. إذن لتأسيس شركة بالمغرب لا بد من صياغة النظام الأساسي لها.

يمكن كتابة النظام الأساسي من طرف المسير للشركة أو من قبل خبير للأعمال التجارية (محامٍ أو محاسب أو وكيل أو غيره).
وفقًا للمادة 50 من القانون 5-96، يضم النظام الأساسي المعلومات التالية:

  • الاسم الأول واسم العائلة ومحل الإقامة لكل شريك أو إذا كان شخصًا قانونيًا وأسمائه وشكله ومكتبه المسجل.
  • الدستور في شكل SARL.
  • الكائن الاجتماعي.
  • اسم الشركة.
  • مقر الشركة.
  • مقدار رأس المال.
  • مساهمة كل شريك ، وإذا كانت مساهمة عينية ، فإن التقييم يعطى له.
  • توزيع الحصص بين الشركاء.
  • المدة التي تأسست فيها الشركة.
  • تعيين المدير ؛
  • سيتم تقديم سجل المحكمة أو القوانين.
  • توقيع جميع الشركاء.

التكاليف:

  • أتعاب مكتب محاماة، كاتب عدل، محاسب، ائتماني. 1000 – 3000 درهم.
  • رسوم الطابع 20 درهم للورقة.
  • رسوم التسجيل 1٪ من الحد الأدنى لرأس المال 1000 درهم.

5- تجميد رأس مال الشركة.

لتقديم إقرارت الإكتتاب و الودائع لا بد من تجميد مبلغ رأس المال.
يتعين عليك ملأ استمارة إقرار رأس المال و هو بمثابة تعهد بالمساهمة المالية للمقاول.
في حالة إذا كان رأس المال يتجاوز قيمة 100 ألف درهم، فيجب إيداع هذه الأموال في البنك وتجميدها في أجل لا يتجاوز ثمانية أيام من الإستلام.

الوثائق المطلوبة في هذه المرحلة:

  • الشهادة السلبية
  • وثائق الهوية

بعدها يتم الحصول على شهادة تجميد رأس المال المعلن عنه من قبل البنك، مما يثبت أن الشركة لديها الأموال اللازمة والإلزامية المنصوص عنها في القانون.

6- إيداع وثائق إنشاء الشركة وإجراء التسجيل.

الهدف من عملية التسجيل هو الحصول على تاريخ محدد للاتفاقيات الخاصة وضمان الاحتفاظ بالوثائق بشكل صحيح. لتسجيل شركتك، يتعين عليك القيام بالخطوات التالية في غضون 30 يومًا:

  1. قم بزيارة إدارة الضرائب المحلية.
  2. قدم المستندات التجارية الضرورية، والتي تشمل عقد التأسيس وعقد الإيجار إذا كان لديك مكان تجاري، ومحضر الاجتماع العام إذا كان ذلك ضروريًا.

تذكر أن تكاليف عملية التسجيل قد تختلف، حيث تكون ثابتة لبعض المستندات مثل عقد الإيجار ومحضر الاجتماع العام، وتتغير حسب الوضع القانوني للشركة ورأس المال الخاص بها. لذا يجب عليك مراجعة اللوائح المحلية والقوانين المعمول بها في منطقتك لفهم تكاليف التسجيل بشكل دقيق.

7- التسجيل في السجل التجاري.

تسجيل الشركة في السجل التجاري (RC) يُعَدُّ وثيقة ميلاد الشركة ويُسهِم أيضًا في جمع المعلومات القانونية التي تحدد الشركة. يجب أن يتم هذا التسجيل خلال ثلاثة أشهر من تأسيس الشركة.

للقيام بعملية التسجيل، ستحتاج إلى طلب ثلاثة نماذج مطبوعة مع توقيع مصدق مرفقة بإعلان الضريبة المهنية، الشهادة السلبية والنظام الأساسي للمحكمة الابتدائية أو المحكمة التجارية التي يتواجد فيها مقر الشركة الرئيسي.

تكلفة التسجيل تختلف حسب نوع الكيان:

  • للكيانات الاعتبارية: 350 درهم (تقديم عقد التأسيس: 200 درهم، وتسجيل في السجل التجاري: 150 درهم).
  • للأفراد: 150 درهم.

8- تسجيل الشركة في الضمان الإجتماعي.

إذا كنت تخطط لتوظيف موظفين في شركتك، فيجب أن تكون شركتك مسجلة لدى نظام الضمان الاجتماعي الوطني (CNSS)، والذي يقوم بمنح رقم انتساب لشركتك. هذا الرقم يُعتبر اعترافًا إداريًا بتعامل شركتك مع النظام والالتزام بتوفير الضمان الاجتماعي للموظفين.

يمكنك إجراء هذه العملية من خلال المركز الإقليمي للاستثمار أو الجهة المختصة المحلية. يُطلب منك تقديم المستندات والمعلومات اللازمة لتسجيل شركتك في CNSS والحصول على الرقم الخاص بك.

9- النشر في مجلة النشرات القانونية و الجريدة الرسمية.

بعد التسجيل في السجل التجاري، يتم إجراء اثنين من الإعلانات الإلزامية في مجلة النشرات القانونية والجريدة الرسمية في غضون شهر واحد. هذه الخطوة تهدف إلى الإعلان الرسمي عن إنشاء السجل التجاري. إليك الوثائق المطلوبة والرسوم المتعلقة:

الوثائق المطلوبة:

  1. طلب الإدراج مختوم وموقع. في حالة عدم توفر الختم، يجب تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية.
  2. نص الإعلان باللغة العربية.
  3. إثبات دفع رسوم الإدراج.

الرسوم:

  • الجريدة الرسمية: 400 درهم.
  • مجلة الإعلانات القانونية: تبدأ من 100 درهم وتعتمد على المجلة المحددة.

هكذا يكون موقع المقاول قد قام بتوفيرك على جميع المعلومات لتسهيل عملية إنشاء شركتك و تحويل الفكرة لديك إلى عالم المقاولة.

إقرأ أيضا: أنواع الشركات في المغرب.

إذا كنت من المهتمين بمجال المقاولة إلتحق بمجموعتنا على الفايسبوك للتعرف على آخر المشاريع المربحة!
أنقر هنا 👈 مجموعة المقاول على الفايسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى