مرحبًا بك في الواقع الرقمي البديل ميتافيرس، حيث يعمل الناس ويلعبون ويتواصلون اجتماعيًا. يمكنك تسميته ميتافيرس، أو عالم المرآة، أو الإنترنت المكاني، أو الخرائط الحية. لكن هناك شيء واحد مؤكد، إنه قادم وهو صفقة كبيرة.
ابحث عن مصطلح ميتافيرس وستجد عدة تعريفات. تُعرّفها ويكيبيديا على أنها مساحة مشتركة افتراضية جماعية، تم إنشاؤها من خلال تقارب الواقع المادي المحسن فعليًا والفضاء الافتراضي الثابت، بما في ذلك مجموع العوالم الافتراضية والواقع المعزز والإنترنت. كلمة “ميتافيرس” تنقسم إلى “ميتا” (بمعنى ما وراء، أو ما بعد)، و“فيرس” وهو المصطلح الذي يستخدم عادةً لوصف مفهوم التكرار المستقبلي للإنترنت، المكون من مساحات افتراضية ثلاثية الأبعاد ومستمرة ومشتركة في عالم افتراضي مدرك.
حاليًا، لا يمكنك تجربة الإنترنت إلا عندما تذهب إليه، ولكن مع الأجهزة والتقنيات الجديدة، سنكون قادرين على تجربته في كل مكان كل يوم.
يحتاج محترفوا التسويق والاتصالات للانتباه إلى الميتافيرس، لأنه يمثل مستقبل التفاعل عبر الإنترنت. تمامًا مثل وسائل التواصل الاجتماعي التي أحدثت ثورة في مشهد التسويق عبر الإنترنت، فإن هذا الأمر سيحدث أيضًا. وعلى الرغم من أنه لا يوجد لدينا ميتافيرس مشترك واحد في الوقت الحالي، إلا أن هناك شركات تعمل على إنشائه.
لقد أدى الوباء كذلك إلى تغيير الثقافة والسلوك عبر الإنترنت. لم شمل الأسرة أصبح ممكناً على Zoom، وحفلات الزفاف التي تم نقلها إلى Animal Crossing، والتخرج عبر Minecraft، أضحت جميعها ممارسات شائعة. نظرًا لما أصبحت عليه التجمعات الاجتماعية عبر الإنترنت من انتشار. وصارت ألعاب الفيديو عبر الإنترنت تزيد من بناء العالم، “من المحتم أن تلعب العلامات التجارية دورًا مهمًا في الميتافيرس”.
مرحبًا بك في الواقع الرقمي البديل ميتافيرس، حيث يعمل الناس ويلعبون ويتواصلون اجتماعيًا. يمكنك تسميته ميتافيرس، أو عالم المرآة، أو الإنترنت المكاني، أو الخرائط الحية. لكن هناك شيء واحد مؤكد، إنه قادم وهو صفقة كبيرة.
ابحث عن مصطلح ميتافيرس وستجد عدة تعريفات. تُعرّفها ويكيبيديا على أنها مساحة مشتركة افتراضية جماعية، تم إنشاؤها من خلال تقارب الواقع المادي المحسن فعليًا والفضاء الافتراضي الثابت، بما في ذلك مجموع العوالم الافتراضية والواقع المعزز والإنترنت. كلمة “ميتافيرس” تنقسم إلى “ميتا” (بمعنى ما وراء، أو ما بعد)، و“فيرس” وهو المصطلح الذي يستخدم عادةً لوصف مفهوم التكرار المستقبلي للإنترنت، المكون من مساحات افتراضية ثلاثية الأبعاد ومستمرة ومشتركة في عالم افتراضي مدرك.
حاليًا، لا يمكنك تجربة الإنترنت إلا عندما تذهب إليه، ولكن مع الأجهزة والتقنيات الجديدة، سنكون قادرين على تجربته في كل مكان كل يوم.
يحتاج محترفوا التسويق والاتصالات للانتباه إلى الميتافيرس، لأنه يمثل مستقبل التفاعل عبر الإنترنت. تمامًا مثل وسائل التواصل الاجتماعي التي أحدثت ثورة في مشهد التسويق عبر الإنترنت، فإن هذا الأمر سيحدث أيضًا. وعلى الرغم من أنه لا يوجد لدينا ميتافيرس مشترك واحد في الوقت الحالي، إلا أن هناك شركات تعمل على إنشائه.
تطبيقات الميتافيرس في الإقتصاد.
مثل العالم الحقيقي، يجب أن يكون هناك وعي بالثقافة داخل الميتافيرس. يمكن أن يكون للملابس الرقمية أو التسويق تأثير حقيقي على العلامات التجارية.
في الميتافيرس، لن يتجول الناس بشكل فردي. سيكون لديهم صداقات وعلاقات بشكل سيؤثر على قراراتهم. ستحتاج العلامات التجارية إلى الاستمرار في التكيف مع أنماط اللعب والتفاعل في العلاقات. لن يتمكن العملاء فقط من التواصل مع ممثلي العلامات التجارية مثل ما يقع في وسائل التواصل الاجتماعي، بل سيكونون قادرين كذلك على التفاعل معها في شكل ثلاثي الأبعاد.
تطبيقات الميتافيرس في التسوق.
التسوق عبر الإنترنت موجود في الميتافيرس، لكنها أكثر من مجرد تجربة رقمية مرتبطة مثلاً بالملابس التي يمكن للناس شراؤها في الحياة الواقعية. الموضة الافتراضية، “جلود” الأفاتار، والعقارات الافتراضية (الإسكان ، السيارات ، إلخ)، أمور سيكون لها قيمتها الخاصة في الميتافيرس. سيتعين على الشركات تصميم علامات تجارية لأشخاص مختلفين في مراحل مختلفة من الثروة. قد يكون لدى الأشخاص الذين يستثمرون بكثافة في الميتافيرس فرص شراكة مع شركات غير موجودة في الواقع المادي.
فرص أخرى للميتافيرس.
يجري العمل على تكرار جديد للإنترنت، وسيكون لهذا تداعيات هائلة على المجتمع. سيواجه متخصصوا التسويق والاتصالات والعلامات التجارية تحديات جديدة ولكن أيضًا فرصًا جديدة. ستطلق هذه الحقبة الجديدة من الميتافيرس العنان للإبداع المذهل وتفتح آفاقًا جديدة للعلامات التجارية والشركات. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: كيف تستعد؟