يعتبر مشروع تنظيم الحفلات من المشاريع التي تعرف قبولا واسعا، نظرا لكثرة الإحتفالات و المناسبات بمختلف أنواعها. في هذا المقال نعرض لكم مراحل القيام بهذا المشروع بم في ذلك دراسة الجدوى.
دراسة سوق مشروع تنظيم الحفلات.
تتضمن مرحلة دراسة السوق ما يلي :
- تحديد العملاء المستهدفين و التعرف على كيفية استقطابهم، أي توفير الوسائل الضرورية لجلبهم إلى محلهم و عرض خدماتك لهم.
- تحديد حجم الطلب على هذا المشروع، و في ذلك حجم الفئة المستهدفة و بناء افتراضات لحجم المبيعات الممكن تحقيقها.
- التعرف على المنافسين و طرقهم في التسويق و لما لا حجم الأرباح التي يحققونها.
إقرأ أيضا : مشروع سناك بالمغرب.
دراسة فنية لمشروع تنظيم الحفلات :
يتضمن هذا الشق من المشروع ثلاث عناصر أساسية و هي موقع المشروع، العمالة و أخيرا التجهيزات و المعدات الخاصة بالمشروع.
الموقع :
لا يتطلب مشروع تنظيم الحفلات إلى محل تجاري كبير، فيكفي البحث عن محل تجاري صغير به قبو لتخزين المعدات الخاصة بتنظيم الحفلات من الكراسي و الموائد، حيث من الممكن البدأ بعشر موائد قابلة للتفكيفك مع الكراسي و المعدات الأخرى القابلة للترتيب. و من المهم أيضا فيما يخص المحل أن يتواجد بمكان واضح الرؤيا و يعرف بعض الرواج، إلا أنه يمكن الإستغناء عن هذا العامل إذا ما استطعت تسويق مشروعك عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو من خلال التسويق بشكل عام و الأهم من ذلك هو توفير خدمات جيدة تجعل من المشروع يتكلم عن نفسه.
أن يكون لك علاقة أو شراكات مع القاعات بمختلف أنواعها، كالقاعات الخاصة بالأفراح بمختلف أحجامها، قاعات تنطيم أعياد الميلاد و التي غالبا ما تكون قاعات صغيرة، قاعات الندوات و غيرها من القاعات التي تهتم بالمجال.
العاملة أو الإدارة :
بالنسبة لمكتب الإستقبالات لا بد من تواجد شخص يتقن فن البيع لعرض الخدمات على الزبائن، و كذلك تشغيل عاملة نظافة لنتنظيف المكان باستمرار. أما بالنسبة للحفلات فيمكنك التعامل مع عمال المطبخ، طاقم التنظيم و توزيع الأطعمة، طاقم خاص بالتنشيط من مغنيين و أوركيسترا، كما يجب التواصل مع أنواع مختلفة من حيث العدد و الأسعار و جودة الخدمات.
إقرأ أيضا : مشروع مقهى بالمغرب.
تجهيزات و معدات خاصة بمشروع تنظيم الحفلات:
- الديكورات و الأثات.
- لكراسي و الطاولات.
- الأواني بختلف أنواعها، كالكؤوس و أواني الطبخ و الصحون الخاصة بالمؤكلات التي سيتم عرضها في الحفل.
المفارش الأنيقة. - التجهيزات الخاصة بالصوت.
للإشارة فيمكن كذلك في هذا الباب التواصل مع محلات كراء بعض التجهيزات، كالتجهيزات الخاصة بالصوت و التصوير.
الدراسة المالية لمشروع تنظيم الحفلات:
كما سبق الذكر، فالمشروع قد لا يحتاج إلى سوى مكتب العرض و المعدات الخاصة بالتنظيم السابق ذكرها، كما يمكن التوفر على قاعتك الخاصة مما سيزيد نسبة التكاليف، غير أنه سيزيد من نسبة الأرباح كذلك. إذن لا بد من دراسة مالية جيدة للموضوع حتى تتمكن من القيام به بالشكل المطلوب بدون خسائر. و تتضمن هذه الأخيرة ما يلي :
- إعداد قائمة بتكاليف التجهيزات الخاصة بالمشروع و كذلك تكاليف الكراء و الماء و الكهرباء و الأنترنيت و أجور العمال.
- تقسيم القائمة إلى تكاليف تابثة و تكاليف متغيرة، مثلا تدخل التجهيزات التي ستتوفر عليها في قائمة الثابتة أما الكراء و أجور العمال فهي من التكاليف الغير ثابتة.
- تحديد حجم الأرباح و الإيرادات و ذلك عن طريق دراسة السوق و المنافسة.
- طرح حجم التكاليف من حجم الإيرادات للتعرف على حجم الأرباح و من المهم أن تكون هذه الأخيرة سنوية، يعني الإيرادات السنوية ناقص التكاليف السنوية. إذا كانت القيمة موجبة يعني أن المشروع ذو جدوى.
إقرأ أيضا : برنامج فرصة للتمويل.
في الأخير، مشروع تنظيم الحفلات هو مشروع له أفق ربح كبير تعتمد بشكل كبير على التسويق و مهارات التواصل و جودة الخدمات أكثر من المشاريع الأخرى، فكلما قدمت خدمة جيدة متكاملة و تواصلت مع طاقم جيد لتوفير حاجياتك من الطبخ و التنشيط كلما زاد تدفق الزبناء و بالتالي زاد الربح.
لتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!