يعد مشروع وكالة الأسفار في المغرب أو في العالم العربي من المشاريع المدرة للدخل الكبرى التي لها أفاق كبرى نظرا لمجموع المؤسسات التي يمكن التعامل معها لتطوير المشروع. إضافة إلى ذلك، يمكن القيام بهذا المشروع ضمن عدة إطارات ابتداءا من حجز تذاكر و وسائل السفر بمختلف أنواعها و كذلك الفنادق، إلى القيام بأنشطة و برامج سياحية خاص بالوكالة.
في هذا المقال ستجد أهم تفاصيل مشروع وكالة الأسفار مع دراسة للجدوى و أنجح الطرق التسويقية لهذا المشروع.
الوثائق المطلوبة لمشروع وكالة الأسفار.
-طلب من ثلاث نسخ موجه للسيد وزير السياحة.
-نسخة من سجل الولادة.
-سجل السوابق العدلية بتاريخ لا يزيد عن ثلاثة أشهر.
-شهادة بالتسجيل في السجل التجاري و إذا اقتضى الحال التسجيل بصفة وكيل أسفار داخل أجل لا يتعدى الشهرين.
-مستندات تتعلق بتنظيم الوكالة كالموقع و -تفاصيل التهيئة الداخلية و التجهيزات.
-قائمة تضم تفاصيل المستخدمين و تأهيلاتهم المهنية.
-تقرير يضم نوع الأنشطة المراد القيام بها.
-نسخ مصادق عليها من شهادات العمل و الدبلومات الحاصل عليها القائم بالمشروع.
-نسخة من شهادة النظام الأساسي للشركة مطابقة.
-كفالة بمبلغ 200000 درهم تودع لدى صندوق الإيداع و التدبير.
-شهادة تأمين خاصة بالمسؤولية المدنية المهنية.
-استمارة معبأة تحمل توقيع المرشح مصادق عليها.
المصلحة المختصة بتسليم الطلب و الوثائق المطلوبة.
يعد مكتب و كالات الأسفار هي المصلحة الأولى لطلب الترشيح للقيام بمهام وكالة الأسفار.
المصلحة المختصة بتقديم الخدمة بعد إتمام المسطرة.
بعد أخد رأي اللجنة التقنية الإستشارية لوكالات الأسفار تقوم مدرية المنشآت و الأنشطة السياحية بتقديم الخدمة.
المصالح الإدارية المكلفة بإنجاز المسطرة و المدة الزمنية المحددة لذلك.
يتكون أعضاء اللجنو الإستشارية لمنح الرخصة القطاعات التالية:
-وزارة الداخلية.
-وزارة النقل.
-المكتب الوطني المغربي للسياحة.
-الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار.
-الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية.
أما بخصوص المدة الزمنية لإنجاز المسطرة فهي تحدد في ثلاثة أشهر لمنح الترخيص المؤقت و ستة أشهر لمنح الترخصي النهائي ابتداءا من تاريخ منح الترخيص المؤقت.
إقرأ أيضا : شروط فتح محل تجاري في المغرب.
العلامة التجارية.
بعد الإنتهاء من الأمور الخاصة بالمسائل الإدارية، لا بد من التوفر على علامة تجارية تستعد لتطويرها قصد التغلب على التنافسية الموجودة في السوق.
في الحقيقة لا يمكن تعزيز علامتك التجارية من البداية فذلك سيحتاج منك العمل على جودة الخدمات التي تقدها بالإضافة إلى شهادة و تقييمات العملاء.
لكن يمكنك تقديم محتوى لرسم صورة لافثة و محفزة لدى المتلقي عن طريق التسويق سواء الورقي أو الصوري أو الإلكتروني.
دراجة جدوى مشروع وكالة الأسفار.
الموقع: بالنسبة لموقع وكالة الأسفار من الأحسن أن يكون على الشارع العام بإحدى المجمعات الإدارية كون هذا سيزيد من إقبال الزبناء على الوكالة.
المساحة: ليست المساحة الكبيرة بمهمة في بداية الأمر لكن الأمر قد يحتاج لمكان أكبر مستقبلا مع ملاحظة تزايد العمال. يعني في البداية مكتب لمندوب الوكالة مع كرسيين و مكان الإنتظار يكفي للقيام بالمهمة.
العمال: مندوب الوكالة و عاملة نظافة كافيين لبداية مشروعك.
موقع على الأنترنت: لا بد من توفر الوكالة على موقع على الأنترنت به استمارة للإستفسار و بريد إلكتروني، و كذلك بعض الصور و الفيديوهات التي تعطي نظرة على مجموع الأنشطة التي تقدمها الوكالة مع كلمة لمدير الوكالة.
الدراسة المالية لمشروع وكالة الأسفار.
المحل: في موقع إداري قد تصل تكلفة المحل لوكالة الأسفارأ إلى 10000 درهم، لكن في المتوسط تستطيع الحصول على محل لا بأس به بتكلفة 5000 درهم شهريا.
التجهيزات: نعني بالتجهيزات، التجهيزات الخاصة بمندوب وكالة الأسفار وهي مكتب و حاسوب و هاتف ثابت لٱستقبال المكالمات، و طابعة و مكتب مع كرسي المندوب و كرسيين للزبائن، ثم كراسي الإنتظار متماسكة النوع. و نقدر كل هذه التجهيزات بحولي 25000 درهم.
العمال: مندوب مبيعات تتراوح شهريته من 4000 إلى 6000 درهم حسب التجربة.
عاملة نظافة: عاملة بشكل جزئي، يمكن تحديد شهريتها إلى 2000 درهم.
لافتة إشهارية و بعض الديكور: لكي نلفت إنتباه الزبناء المحتملون من المارة و الزائرين، لا بد من اعتماد لافتة جاذبة للإنتباه وديكور للوكالة يعكس رؤيتها. و تتحدد تكلفة الديكور و الافتة في حوالي ما بين 10000 و 15000 درهم.
الماء، كهرباء و الأنترنيت: تحدد تكلفة هذه المستلزمات حوالي 500 درهم شهريا.
تكاليف موقع الأنترنت و تسيير المنصات التواصل الإجتماعي: حوالي 5000 درهم للموقع تدفع مرة واحدة و 2000 إلى 3000 درهم لشخص يقوم بتسيير منصات التواصل الإجتماعي و جلب عملاء جدد و الجواب على أسئلة الزوار. و من المستحسن أن تتعامل مع مقاول ذاتي في هذا الصدد يقوم بمجموع هذه الخدمات.
تكاليف أخرى: حوالي 1000 درهم شهريا كتكاليف الصيانة و تكاليف الأمور الفجائية.
أرباح وكالة الأسفار.
تختلف الأرباح حسب خطة العمل التي ستتبعها، مثلا هل ستقوم بعقد شراكات مع الفنادق و مؤسسات الإستجمام مقابل نسبة ربحية. أو هل ستوظف أشخاص خبراء يسهرون على الأنشطة المعروضة للزبائن أي ستتكلف بالأنشطة من الألف إلى الياء بمعداتك الخاصة و في ذلك أرباح جيدة كذلك.
كيفما كانت الخطط العملية التي ستقوم بها، يبقى مشروع وكالة الأسفار مشروعا مربحا و فيه العديد من الأفاق التي تحتاج منك إلى الجتهاد و البحث و لما لا تفقد المنافسة و اتباع إحدى خططها مع العمل على الإبداع في المجال.
الخطة التسويقية لمشروع وكالة الأسفار.
موقعك على الأنترنت: يعتبر موقعك على الأنترنت هو البوابة الأولى لوكالتك، فما إن تحدد العروض و البرامج السياحية الخاصة بك بكامل التفاصيل، يجب العمل عليها صورة، أو صوتا و صورة لكسب انتباه الزوار.
منصات التواصل الإجتماعي: التفاعل مع الزوار هو شيء مهم خصوصا و أنك ستجد معظم زبنائك المحتملين في مواقع التواصل الإجتماعي. صور للناس تجارب بها نوع من المتعة و المغامرات بأثمنة تنافسية و ستجد التفاعل ثم حولهم نحو رقم هاتف الوكالة أو البريد الإلكتروني لحجز موعد بالوكالة أو عبر الهاتف.
التعامل مع المؤثرين: إذا قمت بدعوة أحد المؤثرين ضمن برنامج من برامج وكالتك، أي تكلفت بالمؤثر مبيثا و مشربا و سفرا بشكل مجاني، سيقوم هذا الأخير بالترويج لوكالتك و عرض منتوجك لمتابعيه ما سيزيد من شعبيتها. فقط إحرص على تقديم جودة عالية لٱستهداف فئة جيدة من متابعي المؤثرين.
هكذا نكون قد تطرقنا لموضوع القيام بمشروع وكالة الأسفار بالمغرب بشكل شبه كامل. إذن ما يجب عليك سوى إعداد الوثائق و التكاليف المالية التي ستحتاجها ثم المضي قدما نحو خلق وكالتك الخاصة. كما يمكنك بالإستعانة بخبير في المجال لكي تقوم بالخطوات بشكل صحيح و بالتوفيق إنشاء الله.
للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!