الوكالة العقارية هي عبارة عن وسيط بين المالك و المشتري حيث تبيح له نقل الملكية باسمه أو باسم و كيل آخر. قبل الشروع في القيام بهذا المشروع لا بد من الإلمام بمختلف مهام هذه الأخيرة و نذكر منها:
- التسويق و البيع: حيت تقوم بتسويق العقارات للكراء أو البيع للعملاء المحتملين. يتم ذلك من خلال التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي و الصحف و المواقع الإلكترونية.
- إدارة العقارات: تقوم الوكالة العقارية بمهمة تقديم خدمات إدارة العقارات للعملاء، و ذلك عندما لا يستطعون إداراتهم بأنفسهم. تشمل هذه الخدمات تحديد الإيجارات المناسبة و توقيع العقود و كذلك صيانة العقار.
- تقييم العقارات: تقدم الوكالة العقارية كذلك تقييم العقارات و ذلك لتحديد قيمته المالية. يتم ذلك لأغراض البيع و الشراء أو التجير أو لتقديم تقارير مالية للأبناك و المؤسسات المالية.
- المشورة العقارية: من مهام الوكالة العقارية كذلك، تقديم المشورة و الإستشارات للعملاء حول سوق العقارات و الأسعار والاستثمارات العقارية والقوانين واللوائح المتعلقة بالعقارات.
- الترتيبات القانونية: تساعد الوكالة العقارية العملاء في ما يخص الإجراءات العقارية كتحرير العقود و تسهيل إجراءات توثيق و تنفيد العقود.
- البحث عن العقارات: يساعد الوكيل العقاري العميل في الحصول على البحث على العقار المناسب لٱحتياجاته و ميزانياتهم.
- التفاوض: من مهام الوكالة كذلك هو التفاوض بالنيابة عن العملاء للتوصل صفقات مرضية بشأن العقارات.
شروط فتح وكالة عقارية.
- أن تكون حاصل على شهادة الباكالوريا أو ما يعادلها.
- سنتين خبرة في المجال.
- أن لا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة.
- أن لا يكون موظفا في القطاع العام أو الخاص.
- إيداع مبلغ مالي كضمان.
الوثائق المطلوبة لمزوالة النشاط التجاري.
- بطاقة الهوية الشخصية.
- عقد إيجار موثق.
- الشواهد المهنية و الدراسية المحصل عليها في المجال.
- السجل التجاري.
الشكل القانوني.
يمكن القيام بالمشروع وكالة عقارية تحت الصفة القانونية لشركة ذات مسؤولية محددة (SARL) يتحدد رأس مالها في 10000 درهم.
في هذه الحالة يمكن الإستعانة بمحاسب للقيام بالإجراءات القانونية.
إقرأيضا: أنواع الشركات في المغرب.
تجهيزات مشروع وكالة عقارية.
المحل: يمكن الإستعانة بشقة للقيام بمهمة وكيل عقاري، حيث ستحتاج لمكان خاص بالإستقبالات و مكتب مدير الوكالة.
تجهيزات أخرى.
- حاسوبين: حاسوب خاص بعامل الإستقبال و تنظيم المواعيد و حاسوب محمول خاص بك كمدير الوكالة العقارية.
- آلة للطباعة من النوع المتوسط أو الجيد.
- مكاتب: مكتب خاص بعامل الإستقبالات و آخر للمدير.
- كراسي الإستقبال: كراسي من النوع المتراص أو غيرها للإستقبال.
- ديكورات داخلية بسيطة.
- لوحة المحل تحمل اسم المكتب و تخصصه و رقم التسجيل.
العمال.
- موظف الإستقبالات.
- مدير الوكالة.
- عاملة نظافة.
- موظف خاص بالتسويق عبر المواقع الإلكترونية و منصات التواصل الإجتماعي.
تكاليف مشروع وكالة عقارية.
تتحدد تكاليف و مصاريف التجهيزات و المكتب في حوالي 30000 درهم حسب سعته و الديكور الخاص به، إلا أن هذا المشروع يعتمد على العلاقات التي ستتوفر عليها خارج المكتب. هذا لا يعني أن حسن الإستقبال و مهنية المكان هما أيضا عنصران مهمان لصورة أكثر مهنية التي تبعثها في نفس الزائر.
أرباح مشروع الوكالة العقارية.
تحدد نسبة الوكيل العقاري فيك مشروع في %2 إلى %2،5 حسب الإتفاق مما يجعل الأرباح جد متفاوتة كونها تعتمد على عدد الزبناء و نوع و حجم المشاريع التي استطعت احتضانها. لكن من المعروف أن هذا المشروع المرتبط بمجال العقارات يدر أرباحا كبيرة نظرا لقيمة العقارات و التي تعرف انتعاشا سنة بعد أخرى.
هكذا نكون قد ألممنا بمشروع الوكالة العقاري في المغرب كلن قبل النهاية نقدم لك بعض النصائح المهم لضمان نجاح المشروع:
- قبل الشروع في المشروع لا بد من الإلمام الجيد بالشق القانوني لهذا المجال و التوفر على جميع صفات الوكيل العقاري و لا يجب الخلط بين وكيل عقاري (صاحب وكالة عقارية) و وسيط عقاري (سمسار).
- الترويج لوكالتك العقارية بشكل جيد عبر الموقع الرسمي و منصات التواصل الإجتماعي، و يفضل تكليف شخص متخصص في مجال الترويج الرقمي للقيام بهذه المهمة.
- البحث عن المجمعات و الأنشطة العقارية و خلق علاقات مع عملاء محتملين لتكبير ملف الزبائن لديك و التوفر على أكبر عدد من عروض العرض و الطلب.
- عامل الثقة و إخبار العملاء بمزايا و عيوب العقار و الأثمنة النهائية دون شبوهات أو نصب.
بالتوفيق!
إذا أعجبك المقال، لا تتردد في نشر لتعم الفائدة، كما يمكنك التعليق و تفحص موقع المقاول للمزيد من المشاريع المربحة.
للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!