توصيات

5 أشياء لإنشاء متجر إلكتروني ناجح مجانا

من الجميل أن الشباب العربي بدأوا في فهم إمكانيات ومزايا الإنترنت، وبدأوا بمحاولة إيجاد طرق مبتكرة للعمل وتحقيق ربح مالي من خلاله.

لكن ماهو مقلق في كثير من الأحيان هو أن العديد من هذه المتاجر التي يعلن أصحابها عن افتتاحها، لا تجدها تصمد أمام بعض التحديات والمنافسة، سواء مع نظيراتها عبر الإنترنت أو على أرض الواقع.

يستغرق الأمر بضعة أسابيع فقط لتجد أن العديد من هذه المتاجر قد اختفت، وتخلّى أصحابها عنها تمامًا.

لهذا السبب وضعت هذا الموضوع ، حتى لا تقع أنت أيضًا في الأخطاء التي يرتكبها الآخرون عند بدء متاجرهم المجانية على الإنترنت.

ما الذي أحتاجه لبدء متجر إلكتروني مجاني؟

1- المنتج

يمكنك صنع هذا المنتج بنفسك، أو يمكنك شرائه من مصنع أو تاجر جملة كبير.
إذا لم تكن لديك فكرة واضحة عن المنتج الذي ستبيعه من خلال متجرك الإلكتروني ، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • فكر بعمق في الحاجة المشتركة لقائمة أصدقائك على Facebook أو Instagram. لا تعتمد فقط على أفكارك الخاصة، ولكن حاول إجراء مناقشات منفصلة بين عينات من عملائك المحتملين.
    اسأل نفسك ماذا لو عرضته من خلال متجري عبر الإنترنت ، فسيشتريها الناس.
  • قم بعمل قائمة من 5 إلى 7 أفكار مختلفة للمنتجات المختلفة التي تعتقد أنه يجب أن تكون مطلوبة ، واكتبها في جدول أعمال مشروعك مع وصف دقيق لكيفية تنفيذ كل منها ، وطرق الحصول على المنتج ، وكيفية توصيله إلى المشتري وطريقة أو وسيلة الدفع التي تقبلها.
  • صنف كل الأفكار التي توصلت إليها واختصرها إلى اثنتين فقط بناءً على قدراتك وظروفك.
    يمكنك اختيار فكرة واحدة فقط ، لكني أوصي باختيار فكرتين لعمل فكرة قيد التنفيذ ، والأخرى كنسخة احتياطية في حالة عدم نجاح الفكرة الأولى.

2- كاميرا و بعض المهارات في التصوير

يعد عنصر الصور عنصرًا مهمًا للغاية ويؤثر بشدة على قرار الشراء لدى الجميع. الصورة هي النافذة التي ستعبر عن جودة منتجك، ويجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لهذا العنصر.
لن أخبرك هنا أنك تشتري كاميرا احترافية بآلاف الدراهم، أو أنك تأخذ دورة احترافية في التصوير، لكن ما أريد أن أقوله فقط، يجب أن يكون لديك صور جيدة لمنتجك تجذب الانتباه من أجل الحصول على الطلبات.

3- بعض مهارات الاتصال والإقناع

أقولها بصراحة هنا. إذا لم يكن لديك هذا الأسلوب والصبر الذي يفضله كل مشترٍ، فعليك تعيين هذه الوظيفة لشخص آخر.
عليك أن تفهم جيدًا طبيعة المنتج الذي ستبيعه، وبعد ذلك يمكنك التحدث عنه بفهم وإقناع. عليك التحلي بالصبر وفهم مخاوف المشترين في بعض الأحيان، أو مساعدتهم في اتخاذ قرار الشراء بالمعلومات التي تقدمها عن منتجك.

4- صفحة مخصصة على Facebook أو Instagram

هذا هو المكان الذي ستعرض فيه صور منتجك، وهذا هو المكان الذي ستتواصل فيه مع عملائك. كما ستتلقى أوامر الشراء من خلاله.
يمكنك إنشاء صفحة أو مجموعة على facebook وأخرى على Instagram، لكن في رأيي أفضل التركيز في اتجاه واحد في البداية، ومن ثم يمكنك التوسع.

5- إنشاء نظام ثابت و واضح و محدد مسبقًا للتعامل مع عملائك

عليك أن تضع نظامًا يحدد طريقة وكيفية التعامل بينك وبين العملاء، هذا يشمل:

  • طريقة الدفع والتوقيت

على الرغم من أن الدفع باليد عند الاستلام هو الخيار الأفضل لكل من البائع والمشتري ، والذي يتبعه العديد من المتاجر الكبيرة مثل جوميا ، إلا أن هناك طرقًا أخرى للدفع مثل شركات الاتصالات التي توفر أنظمة الدفع عبر الهاتف المحمول.
يجب عليك أيضًا تعيين شروط للاستبدال أو الإرجاع. في المنتجات باهظة الثمن، عليك أن تطرح فكرة الدفع مقدمًا، سواء كان السعر بالكامل أو جزء منه. يمكنك أيضًا التفكير في خيار الدفع بالتقسيط، مما قد يجذب المزيد من العملاء.

  • نظام التوصيل

هل سيكون التوصيل إلى المنزل أم سيتعين على المشتري القدوم إليك لاستلام منتجاته ، فهذا مرتبط إلى حد كبير بالدفع.
استقرار السعر أو مجال للتفاوض؟

  • التسعير

يعتبر التسعير بحد ذاته مكونًا مهمًا للغاية ويجب التعامل معه بحكمة.
تجدر الإشارة إلى أن التفاوض على الأسعار يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل ، ولكن تذكر أن الناس يحبون الخصومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى