التجارة الإلكترونية

مشروع التجارة الإلكترونية بأقل من 1500 درهم

الكثير منا يريد تفعيل مشروع التجارة الإلكترونية بتكلفة منخفضة و هي أقل من 1500 درهم. في هذا المقال سنقوم بتزويدك بٱستراتيجية سهلة التطبيق لتبدأ مشروعك في هذا المجال.

دراسة جدوى مشروع التجارة الإلكترونية بأقل من 1500 درهم.

المحل: لن تحتاج لأي محل لبداية مشروعك سواء لتخزين السلعة أو للقيام بالمشروع، حيث ستقوم بالمشروع من منزلك.

لوازم القيام بمشروع التجارة الإلكترونية بأقل من 1500 درهم مغربي.

حاسوب محمول أو منزلي من النوع العادي يفي بالغرض و سنعتبر في هذه الحالة أنك تتوفر عليه سابقا.
الحاجيات المعلوماتية لبداية المشروع.

إسم نطاق دومين: اختر إسم دومين المناسب للمنتوج الذي تريد بيعه.

منصة مخصصة لبيع المنتوجات: يمكنك الإستعانة بموقع يوكان لبداية مشروعك، فهو عبارة عن منصة متخصصة في بيع المنتوجات بطريقة سلسة بأقل تكلفة.
حساب فايسبوك: من خلال حساب الفايسبوك ستقوم بإطلاق الحمالات الإعلانية لعرض منتوجاتك على الفئة المستهدفة. هنا يمكنك الإستعانة بفيديوهات اليوتوب للتعرف على طريقة إطلاق الحمالات الإعلانية بشكل جيد كي لا تضيع رأس مالك.
شركة التوصيل: لا بد من التعرف على شركات التوصيل من خلال طرح السؤال في مجموعات الفايسبوك و اختيار الشركة الملائمة من حيث جودة التوصيل و الأثمنة، فالشركة الأرخص تكلفة ليست بالضرورة هي الشركة ذات جودة التوصيل الجيدة.
بائعو الجملة: لا بد من التعرف على بائعي الجملة في المدن الكبرى و تفقد الأسعار و التفاوض للحصول على أقل سعر ممكن.
المنتوج: يمكنك اختيار المنتوج من خلال تفقدك للسوق الإلكترونية، مثلا المنتوجات التي يتم عرضها عليك أنت كزبون في الأنستاغرام أو الفايسبوك. يمكنك أيضا طرح السؤال على البائعين للتعرف على المنتوجات الأكثر مبيعا.
برنامج تصميم المنتوجات: من البرامج المجانية الأكثر اعتمادا، يمكنك استعمال برنامج كانفا Canva لتعديل الصور و الفيديوهات، و كلما استخدمت البرنامج كلما تعلمت أكثر. حيث تستطيع هناك تعديل الصور لتكون ملائمة لقياسات ستوري و رييل و منشورات الفايسبوك العادية.

استراتيجة القيام بمشروع التجارة الإلكترونية بتكلفة أقل من 1500 درهم مغربي.

نوع البيع.

الدفع عند التسليم: يعني أن الزبون لا يقوم بالدفع على الموقع، و إنما فقط عند تسلم المنتوج.

التسويق عن طريق الفايسبوك أدس.

تقوم برفع صور أو فيديو المنتوج و تحديد الفئات المستهدفة (السن، الجنس، الدولة و المدن…) في هذه الحالة تستهدف المغرب وحده و يجب الإنتباه جيدا في مرحلة الإستهداف كي لا يتم ضياع التكلفة الخاصة بفايسبوك أدس.

استراتيجية صفر مخزون.

لا تقم بشراء المخزون من المنتوجات. يعني ستقوم بالشراء عند الحصول على الطلبات من الزبائن و التوجه إلى بائع الجملة للحصول على المنتوج ثم إرساله عبر شركة التوصيل التي اخترتها مسبقا.

تكاليف مشروع التجارة الإلتكرونية بأقل من 1500 درهم مغربي.

تكاليف شراء إسم النطاق: حوالي 10 دولار ما يعادل 100 درهم مغربي عبر منصة, godaddy أو namecheap أو غيرها من المنصات المعروفة.
تكاليف فاسيبوك أدس: تعتبر أقل تكلفة للأدس هي 5 دولار ما يعادل 50 درهم يوميا حسب سعر صرف الدولار بالدرهم.
الطلبات اليومية: يمكن تحقيق 3 إلى 5 طلبات يوميا بسعر 5 دولار.
تكاليف المنتوج: يمكن اختيار منتوج بسعر ما بين 50 إلى 70 درهم بثمن الجملة المتفق عليه سابقا مع بائع الجملة.
تكاليف التوصيل: إذا اخترت شركة لا بأس بها من حيث جودة التوصيل فالتكاليف تتحدد في حوالي 30 إلى 40 درهم.

دراسة أرباح المشروع.

نعتبر أن كمية البيع اليومي هي 3 مبيعات في اليوم.

إذن بعد شراء إسم النطاق ب 10 دولار و دفع 5 دولار لمنصة يوكان Youcan ما مجموعه 150 درهم مغربي، سيصبح رأس مالك هو 1350 درهم.

ثمن المنتوج هو 70 درهم، أي ثلات منتوجات ب 210 درهم في اليوم.

ثمن التوصيل هو 30 درهم، أي ما يعادل 90 درهم بالنسبة لتوصيل ثلاث منتوجات لوجهات مختلفة.

التكاليف اليومية هي :

210 درهم ثمن المنتوجات، زائد 90 درهم للتوصيل و 50 درهم لإطلاق حملات فايسبوك أدس.
المجموع هو هو 350 درهم يوميا.

إذن في هذه الحالة سيمكنك مبلغ 1350 درهم كرأس المال من العمل لمدة أسبوع تقريبا حسب عدد المبيعات اليومية و ثمن المنتوج.

الأرباح:

مجموع بيع ثلاث منتوجات بسعر 199 درهم للواحد في اليوم هو : 597 درهم في اليوم.

إذن الربح الصافي المتوقع هو: 597 درهم ناقص التكاليف و هي 350 درهم، يساوي 247 درهم كربح صافي يومي.

أهم النصائح لضمان نجاح مشروع التجارة الإلكترونية بأقل من 1500 درهم.

نصائح قبل بداية المشروع:

  • لا بد من اكتشاف المجال قبل البدئ. يعني أن تشاهد بعض الدورات المجانية على اليوتوب حول كيفية إطلاق حملات اليوتوب و هذا لن يتطلب منك الوقت الكثير.
  • لا تحاول تركيم المعلومات ما سيجعلك تتردد لبداية مشروعك. فور الفهم إبدأ و لا تتردد، فالخطأ و المغامرة جزء من نجاح اللعبة.
  • عند زيارتك لسوق الجملة، لا تتسرع و حاول التعرف على أكثر عدد من البائعين ثم حاول خلق علاقة إنسانية معهم، فهم جزء من رأس مالك المعنوي.

نصائح البداية :

عند إطلاق الحملة الإعلانية بالفايسبوك، لا تتركها و تمضي في حال سبيلك، بل حاول مراقبة الحملة بأعلى قدر ممكن حيث يمكنك توقيف الحملة و إجراء بعد التعديلات إذا اقتضى الأمر.

بعد الحصول على الطلبيات:

  • عند الحصول على الطلب لا تترك تأكيد الطلبات مع العميل حتى اليوم التالي. لا حظ كلما قمت بالإتصال بالعميل فور طلبه كلما زادت نسبة تأكيد الطلبية.
  • تأكيد الطلبيات مرحلة مهمة في البيع. لا تبدو و كأنك مترددا مع العميل و تعامل بأسلوب سلس.
  • لا بد من التعرف جيدا على ما تبيعه. عند سؤال العميل لك عن خصائص المنتوج أو استعمالاته لا بد من الجواب بثقة و دقة و إلا سيدعو هذا لٱرتياب العميل و رفض الطلبية.
  • البحث عن شركات التوصيل الجيدة السمعة و ذات تكلفة توصيل مقبولة، لأن وصول منتوجك في حالة جيدة و في الوقت المناسب عنصران مهمان في مرحلة البيع.
  • يجب الوضع في الحسبان أن هناك بعض العملاء ممن يقوم بالطلب و عند الإرسال لا يقومون بأخذ الطلبية لأسباب أو لأخرى. إذن لا بد من التأكد من العميل قبل الإرسال و تتبع الطلبية حتى النهاية.
  • أخيرا، يجب التوكل على الله و الثقة بنفسك لبداية مشروعك.

تنويه: يجب التنويه إلى أن هذه الإستراتيجية مجربة و ناجحة، و هي أيضا من الطرق الفعالة لتعلم التجارة الإلكترونية. لكن نحن لا نضمن لك النجاح %100 فهذا يعتمد عليك من الدرجة الأولى و الوقت الذي أحذته في زيادة رصيدك من العلومات في هذا المجال مع الحفاظ على جانب المغامرة و روح التعلم.
حظا موفقا!

لا تنسى مشاركة هذا المشروع مع أصدقائك و الإشتراك بالموقع للتوصل بآخر المقالات. كما يمكنك زيارة الموقع للمزيد من المشاريع المربحة.

للتوصل بآخر المشاريع، قم بالإنضمام إلى مجموعتنا على الفايسبوك.
رابط المجموعة : 👈إضغط هنا!

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى