توصيات

3 تحديات المقاول الذاتي و كيف يمكن تجاوزها

إذا كنت مقاول تعمل لوحدك فهذا يعني أن كامل الثقل يكون على كاهلك و أنك تواجه تحديات المقاول الذاتي. لذا يجب عليك أن تحسن تسيير كل من عدد عملائك، ساعات عملك، و كذلك مقدار الإيرادات التي تحققها. يعني بصيغة أخرى أنت من يتحكم في اللعبة و يحصد ثمارها.

لكن يجب أن لا ننسى أن هذه الثمار لا تأتي إلا بعد تخصيص المزيد من الجهد و العمل لنجاح مشروعك. كما يجب التعامل مع شركاء و تقديم خدمات موثوقة. ذلك كونك رائد أعمال بدوام كامل يحتاج إلى مهارة التعامل مع جميع العملاء بطرق سليمة و تلبية حاجياتهم مهما بلغ عددهم. في هذا المقال نجد أهم تحديات المقاول الذاتي.

1- نسيان أساسيات العمل

الذي جعل منك مقاول ذاتي هو اعتمادك على أحد مهاراتك التي صقلتها على مدار سنوات عديدة غالبا. من الممكن أن تكون قد عملت في هذا المجال لصالح شركة أخرى ثم قررت أن تبدأ مشروعك بنفسك فيما بعد. إذا كان الأمر كذلك فلا شك أنك بدأت و لديك بعض العملاء في قائمة الإتصال. إذا كان الأمر كذلك فهذا يعني أنك قد نجحت في القيام بخطوة قوية.

لكن ماذا ستفعل حينما يأتي الوقت المناسب للتوسع؟
المشروع الذي بدأته هو عمل بدوام كامل الآن، فإذا فكرت في تحقيق المزيد من الأرباح ستحتاج إلى العثور على المزيد من العملاء. قد يكون هذا صعبًا إذا كنت قد قضيت كل وقتك في تقديم خدماتك لعملائك الموجودين بقائمة اتصالك فقط.

مثل الشركات الأخرى ، يجب على رواد الأعمال المنفردين أخذ أساسيات العمل الضرورية على محمل الجد. لكن الأهم هو الحاجة إلى تسويق نفسك. فمع وجود الكثير من الأبحاث حول العلامات التجارية والخدمات التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت، يجب أن تستفيد أنت كذلك من هذا عن طريق عرض خدماتك من خلال موقعك عبر الأنترنت.

موقعك كمقاول ذاتي، لا بد أن يتوفر على هذه الأشياء الضرورية :

– حدد بوضوح الخدمة / المنتجات التي تقدمها ومستوى خبرتك.
– قدم أمثلة على عملك.
– اشرح ما الذي يميزك عن المنافسين.
– قدم طريقة بسيطة للعملاء المحتملين للاتصال بك.

ومع وجود تحسين تقنيات محرك البحث الأساسية المعمول بها، سيظهر موقع الويب الخاص بك بشكل مثالي في صفحات نتائج محرك البحث ، مما يمنحك العرض الذي يحتاجه عملك للنمو.

2 – الاستعداد مالياً للمجهول

كيف ستتصرف إذا لم يعد العملاء الذين يتعاملون معك يعتمدون على خدماتك؟ ماذا سيحدث لو كنت مصمم غرافيك مثلا، و توقف أكبر عملائك من التعامل معك؟

كيفما كانت مهنتك فإنك معرض لا محالة إلى ظروف غير متوقعة، و قد يتأثر مشروعك بشكل كبير إذا لم تمتلك المال الذي يساعدك في تجاوز هذه الأزمة.
إن امتلاك شبكة أمان مالي هو خطة ذكية لصاحب مشروع منفرد أو مقاول ذاتي.
حدد جدولًا يناسبك أسبوعيًا، شهريًا أو عدة مرات في السنة لتخصيص جزء من أرباحك. سيستغرق الأمر وقتًا، ولكن الهدف هو أن يكون لديك في النهاية ما يكفي من المال في الاحتياطي لتغطية عدة أشهر من نفقاتك في حالة حدوث شيء غير متوقع.

3- حماية أصولك الأكثر قيمة

بصفتك رائد أعمال منفردًا، فإن أثمن ما تملكه هو نفسك. بالتأكيد، يمكنك دائمًا الاستعانة بمصادر خارجية لمهام أو مشاريع محددة، لكنك ومهاراتك هما الوجه والأساس لعلامتك التجارية. على هذا النحو ، إذا حدث لك أي شيء غير متوقع، فمن المحتمل أن يعاني عملك أيضًا.

بالإضافة إلى الإصابة أو المرض، هناك جانب مهم آخر يجب مراعاته وهو عينيك و نظرك فهما تؤثران فعليًا على كل ما تفعله. في الوقت الحالي، قد تعتقد أن رؤيتك مثالية ولا تلاحظ حتى علامات التحذير التي تدل على أنك بحاجة إلى فحص العين، إذن عليك أن لا تهمل هذا الجانب و ما يترتب عنه إن قمت بإهماله.

بعد أن عرفت التحديات التي عليك مواجتهتها كمقاول ذاتي، و الطرق الأمثل لفعل ذلك نتمنى لك مسيرة موفقة، و إذا كان لك أي تدخل أو تعليق فمرحبا بك في التعليقات أسفله.

إقرأ أيضا : 6 خطوات عملية لتعلم كيفية بناء شركة ناشئة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا، لا يمكن نسخ المحتوى